اختيار التخصص المناسب
يعد اختيار التخصص الدراسي من أهم الخطوات ÙÙŠ ØÙŠØ§Ø© الطالب لما يترتب عليه من ØªØØ¯ÙŠØ¯ أسلوب الدراسة والاتجاهات المهنية المستقبلية، ويأتي الاختيار السليم القائم على أسس ثابتة بمثابة ØÙ…اية من عثرات المشوار الدراسي، كما ÙŠÙˆÙØ± مزيدا من التميز ÙˆØ§Ù„Ù†Ø¬Ø§Ø ÙÙŠ المستقبل. يواجه الطالب Ø£ØÙŠØ§Ù†Ø§ عددا من العوائق التي تمنعه من تسجيل التخصص الملائم، بسبب نقص المعلومات عن التخصصات Ø§Ù„Ù…ØªØ§ØØ©ØŒ أو الخضوع لرغبات الآخرين، إلى جانب التقصير لدى المدرسة ÙÙŠ تØÙيز الطالب على Ù…Ø¹Ø±ÙØ© ظرو٠المهن Ø§Ù„Ù…Ø®ØªÙ„ÙØ© واكتشا٠مهاراته الذاتية، كما يكاد ينعدم هذا الجانب التثقيÙÙŠ لدى العديد من جامعاتنا Ùلا تقام ندوات أو لقاءات أو Ø§ØØªÙاليات ملائمة للتعري٠بنوعية الدراسة ومجالات التخصصات Ø§Ù„Ù…Ø®ØªÙ„ÙØ©ØŒ لذا Ùكل تلك العوامل تسبب نقصا ÙÙŠ المعلومات لدى الطالب المقدم على المرØÙ„Ø© الجامعية، يضا٠إلى ذلك تأثير المجتمع ÙˆØ§Ù„Ø«Ù‚Ø§ÙØ© السائدة Ùيه والتي Ø£ØÙŠØ§Ù†Ø§ ما ØªÙ€ÙØ®Ø¶Ø¹ الطالب لإرادتها وتوجه اختياراته Ù†ØÙˆ مجالات معينة دون غيرها، أما أكثر العوائق التي تق٠ÙÙŠ وجه الطالب Ùهي اعتماد الكليات على مجموع الدرجات ÙÙŠ المرØÙ„Ø© الثانوية دون Ø§Ù„Ø§Ù„ØªÙØ§Øª إلى قياس المهارات والقدرات.
خطوات أولية
قبل اختيار التخصص الجامعي لا بد من الاستعداد لهذه الخطوة مبكرا بالتÙكير والاجتهاد من أجل الوصول إلى قرار هام ÙÙŠ ØÙŠØ§Ø© الطالب، ÙˆÙŠÙØ¶Ù„ اتخاذ بعض الخطوات التي تساعد على ذلك مثل:
Ø§Ù„ØªØØ±Ø± من تأثير الآخرين :بأن يخرج الطالب Ù†ÙØ³Ù‡ من سيطرة الآخرين أو الخضوع لرغباتهم، لكي يكون قراره ناتجا عن إرادته كليا ويتØÙ…Ù„ مسؤوليته Ø¨Ù†ÙØ³Ù‡.
الاستشارة: لن يستطيع أي طالب أن يصل إلى قرار مناسب بشأن تخصصه الجامعي إلا Ø¨Ø§Ù„ØØµÙˆÙ„ على قدر كا٠من المعلومات عن ذاته أولا ثم عن مجالات التخصص ثانيا، وهذه المعلومات لن ØªØªÙˆØ§ÙØ± لديه ÙˆØØ¯Ù‡ØŒ بل يساهم ÙÙŠ ذلك مساندة الأهل والمعلمين ÙÙŠ المدرسة والأصدقاء، وذلك طلبا لما لديهم من معلومات وليس لإسناد مهمة الاختيار إليهم.
اكتشا٠الذات: من أهم المراØÙ„ التي لابد لها أن تبدأ ÙÙŠ مرØÙ„Ø© مبكرة هي اكتشا٠الطالب لمهاراته وقدراته ÙÙŠ سن مبكرة ÙˆØªØØ¯ÙŠØ¯ ما يناسبها من تخصص، ويساعد ÙÙŠ اكتشا٠المهارات الذاتية أمور قد ترشده، مثل الهوايات والأنشطة التي مارسها، وتقديره ÙÙŠ المرØÙ„Ø© الثانوية.
أسس الاختيار
بعد مرØÙ„Ø© الاستعداد تأتي Ù„ØØ¸Ø© اختيار التخصص الجامعي والتي يجب على الطالب أن يراعي Ùيها عددا من الأمور منها:
Ø§Ù„Ø¨ØØ« عن التميز: من أهم الأهدا٠التي لابد على الطالب أن يراعيها هو Ø§Ù„Ø¨ØØ« عن التميز ÙÙŠ مجال التخصص، وأØÙŠØ§Ù†Ø§ ما يظن بعض الطلاب المتÙوقين أن مجموعهم العالي قد يخلق منهم متميزين ÙÙŠ دراستهم الجامعية، وهذا ليس شرطا بالضرورة، ÙØ§Ù„مميزين هم من تواجدوا ÙÙŠ مكانهم الصØÙŠØØŒ ومارسوا إبداعهم ÙÙŠ مجال العمل.
الصورة بعد 10 سنوات: من ضمن الاعتبارات التي لابد على الطالب أن يعيها هي أن يرسم صورة للمجال الذي سيختاره بعد عشر سنوات، كي٠سيكون Ø§Ù„ØØ§Ù„ØŸ وهو ما سيضطره تلقائيا إلى التÙكير ÙÙŠ تنمية مهاراته أثناء الدراسة.
المهارة قبل الشهادة: بعض الطلاب يجعلون من شهادة التخرج أكبر همهم، غير أن هذا التÙكير يؤدي إلى تخرج طالب غير مميز، لذا لا بد للطالب قبل اختيار تخصصه أن ÙŠÙكر ÙÙŠ المهارات التي عليه أن يتعلمها إلى جانب الدراسة الجامعية، ÙØ¹Ù„Ù‰ سبيل المثال قد يتخصص الطالب ÙÙŠ اللغة الانجليزية، لكن من أجل توسيع مجال عمله يعقد النية على دراسة السكرتارية أو الموارد البشرية.. أو أن يخطط طالب Ø§Ù„ØµØØ§ÙØ© Ù„ØØ¶ÙˆØ± دورات Ø³ÙŠØØªØ§Ø¬Ù‡Ø§ سواء كانت ÙÙŠ الترجمة أو ÙÙŠ التصميم بالكمبيوتر .. وكل هذه النقاط لابد أن تدور ÙÙŠ رأس الطالب Ù„ØØ¸Ø© اتخاذ قراره.
أسباب ممنوعة
إلى جانب ذلك Ùهناك عدد من الأسباب الواجب ØªØØ§Ø´ÙŠÙ‡Ø§ عند اختيار التخصص الجامعي نظرا لكونها غير موضوعية ومضللة للطالب المقبل على هذه المرØÙ„Ø© الهامة ÙÙŠ ØÙŠØ§ØªÙ‡ØŒ من ضمن تلك الأسباب اختيار التخصص للبقاء مع الأصدقاء الانسياق وراء ما يروج ÙÙŠ المجتمع دون تقص للØÙ‚ائق Ø§Ù„Ø¨ØØ« عن الوجاهة الانصياع لرغبات الأسرة ضد رغبة الطالب التأثر بالدعاية سواء داخل الكليات أو خارجها ÙˆÙÙŠ النهاية تظل هذه الخطوة ذات أهمية ÙÙŠ ØÙŠØ§Ø© الطالب المهنية والتعليمية، ÙˆØªØØªØ§Ø¬ إلى اهتمام جاد وسعي Ù„Ù„ØØµÙˆÙ„ على أكبر قدر من المعلومات والبدء ÙÙŠ سن مبكرة ÙÙŠ اكتشا٠مهارات الذات.